اثر المعالجة بالنيفيديبين على محتويات مالون ثنائي ألدهيد ومستويات الغلوتاثيون المختزلة في مصل نساء مصابات بمقدمات الارتعاج

اثر المعالجة بالنيفيديبين على محتويات مالون ثنائي ألدهيد ومستويات الغلوتاثيون المختزلة في مصل نساء مصابات بمقدمات الارتعاج

2007-04-24 | المجلد الثالث العدد الرابع - المجلد الثالث | مقالات بحثية
أ.د. نوفل عبد المنعم نعمان | د. ندى ناجي الشاوي | د. اطياف محمد

الملخص

ازدياد الأكسدة الفائقة للشحوم lipid peroxidation ونقص فاعلية مضادات الأكسدة anti- oxidant ربما يساهم في تطور مضاعفات الحمل pregnancy. كان الغرض من هذه الدراسة اختبار الفرضية أن نواتج الاكسدة الفائقة لشحوم المصل الامومي تزداد ومضادات التأكسد تنقص لدى النساء المصابات بمقدمات ارتعاج معتدلة إلى طفيفة ؛ وكذلك دراسة أثر المعالجة بالنيفيديبين على المتثابتات parameters المذكورة أعلاه .
أجري قياس المالون ثنائي الألدهيد (MDA)Malondialdehyde والغلوتاثيون المختزلة (GSH)redused glutathione في المصل الأمومي في الأثلوث الثالث 3rd trimester من الحمل ،لدى نساء حوامل أسويات ضغط الدم (15=n)، ومجموعة شاهد من مصابات بمقدمات ارتعاج معتدلة وغير معالجات (6=n)، ونساء مصابات بمقدمات ارتعاج طفيفة ومعتدلة ومعالجات بالنيفيديبين (6=n) و (8=n)، على الترتيب .
كانت مستويات المصل الأمومي لل MDA اعلى ولل GSH أخفض في كلا حالتي مقدمات الارتعاج عندما قورنت مع شواهد الحوامل أسويات ضغط الدم . وأظهرت المعالجة بالنيفيديبين تناقصاً في محتويات MDA وارتفاعاً في مستويات GSH في مصل كلا حالتي مقدمات اللارتعاج عندما تمت المقارنة مع الحمل السوي.
تتدخل الأكسدة الفائقة للشحوم في إمراض pathogenesis مقدمات الارتعاج الأمومية ،كما تبين ذلك بزيادة ملحوظة في محتويات MDA وإنقاص الجملة المحصنة المضادة للتأكسد المتظاهر بمستويات GSH ، ولقد خفضت المعالجة بالنيفيديبين بفعالية ضغط الدم ؛ وأنقصت محتويات MDA وزادت مستويات GSH المصل لدى النساء المصابات بمقدمات الارتعاج.