تعيين مستويات الهرمون الدريقي والكالسيتونين والاوستيوكالسين في مصل الدم لدى مرضى سوريين مصابين بالثلاسيمية بيتا الكبرى

تعيين مستويات الهرمون الدريقي والكالسيتونين والاوستيوكالسين في مصل الدم لدى مرضى سوريين مصابين بالثلاسيمية بيتا الكبرى

2007-04-24 | المجلد الثالث العدد الرابع - المجلد الثالث | مقالات بحثية
د. فرزت الاصبحي كشورة | أ.د. فايز القبيلي

الملخص

تتألف معالجة مرضى الثلاسيمية بيتا الكبرى من نقولات دم وخالب حديد iron chelator (ديسفيروكسامين desferrioxamine). ولقد مد هذا في مأمول expectancy حياة المرضى الثلاسيميين وسمح بمضاعفات استقلابية وصماوية endocrine مختلفة .
إن الهدف من هذه الدراسة تعيين التراكيز المصلية لبعض المتثابتات parameters الكيميائية الحيوية (الهرمون الدريقي parathyroid hormone”PTH ، الكالسيتونين calcitonin،الأوستيوكالسين osteocalcin) المرتبطة بالمضاعفات الصماوية لدى مرضى الثلاسيمية بيتا الكبرى B-thalassemia major.
تناولت هذه الدراسة 215 و 80 شاهداً بأعمار متوافقة (6-41عاماً).وتم قياس المعطيات الدموية وتعيين مستويات الفسفات والكالسيوم. كما تم تعيين الN-MID أوستيوكالسين والهرمون الدريقي PTHالسالم والكالسيتونين في مصل الدم.
استخدم اختبار ستيودينت students test لتقييم الإختلافات بين مجموعتي المرضى والشاهد واعتبرت القيمة 0.05>p معتداًبها احصائياً.
كانت تراكيز الPTH و N-MID أوستيوكالسين أخفض بشكل ملحوظ (0.0007=P و 0.0017=P على التتالي ) لدى مجموعة المرضى عنها لدى الشواهد . وكانت مستويات PTH المصل أقل بشكل واضح من المجال السوي في 11.16% من المرضى . لكن تراكيز الكالسيوم والكالسيتونين لم تختلف بشكل ملحوظ (0.101=P و 0.26=P على التتالي عنها لدى الشواهد .
اتفقت معطياتنا مع الدراسات الأخرى التي تسير إلى أن قصور الدريقات هو واحد من المضاعفات الصماوية endocrine، التي تحديث لدى مرضى الثلاسيمية بيتا الكبرى الخاضعين لتدابير نقل الدم . وإنه من الأهمية إجراء دراسات مستقبلية لتعيين انتشار تبدلات اعتلالات صماوية أخرى بين المرضى الثلاسيميين والعائدة إلى مجموعة من الأسباب الأخرى عدا التحميل المفرط بالحديد ، مع تدبير معالجة محسّن.